في قائمة واحدة تضم أشكنازي

غانتس ولبيد في قائمة واحدة تضم أشكنازي

  • غانتس ولبيد في قائمة واحدة تضم أشكنازي

فلسطيني قبل 5 سنة

غانتس ولبيد في قائمة واحدة تضم أشكنازي

 

أعلن رئيس حزب "مناعة لإسرائيل"، بيني غانتس، ورئيس "يش عتيد"، يائير لبيد، صباح اليوم الخميس، عن تشكيل قائمة مشتركة للحزبين لانتخابات الكنيست المقبلة.

وجاء في بيان صدر عنهما أنه تم الاتفاق على التناوب في رئاسة الحكومة بينهما، وأن رئيس أركان الجيش الأسبق، غابي أشكنازي، سوف ينضم إلى القائمة الجديدة.

وقال بيان مشترك صدر عن الحزبين إنه "بدافع المسؤولية القومية، قرر غانتس ولبيد وموشي يعالون تشكيل قائمة موحدة لتكون حزب السلطة الجديد في إسرائيل".

كما جاء في البيان أن "حزب السلطة الجديد يضم زعماء أمنيين واجتماعيين لضمان أمن الدولة، وتوحيد المجتمع الإسرائيلي المتمزق".

وقال البيان إنه تم الاتفاق على التنافس بقائمة مشتركة على رئاسة الحكومة باتفاق تناوب، بحيث يكون غانتس الأول، ويستبدله لبيد بعد سنتين ونصف.

ويسعى تحالف غانتس – لبيد إلى جذب أكبر عدد من مصوتي اليمين، بما يتيح لغانتس تشكيل الحكومة القادمة.

وتشير تقديرات إلى أن حملة هذا التحالف من شأنها أن تمس باحتمالات حزب "كولانو"، برئاسة موشي كاحلون، في أن يتجاوز نسبة الحسم. ومن غير المستبعد أن يجذب عددا من مصوتي "الليكود" و"البيت اليهودي"، خاصة بعد التحالف مع "عوتسما يهوديت".

وتشير تحليلات إسرائيلية إلى أن ضم أشكنازي يعتبر إضافة جدية للتحالف، حيث أنه يستطيع اجتذاب أصوات من الكتل المختلفة، ورفع احتمالات غانتس في أن يكون على رأس الائتلاف الحكومي المقبل.

يذكر أن غانتس كان قد أجرى اتصالات مع حزب "غيشر"، إلا أن الأخير قرر خوض الانتخابات بشكل مستقل.

يذكر في هذا السياق أن الاستطلاع الأخير، الذي نشر يوم أمس، الأربعاء، قد أشار إلى أن تحالف الحزبين يجعلهما أكبر كتلة في الكنيست.

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه معهد "بانلز بوليتيكس"، فإن تحالف الحزبين يحصل على 34 مقعدا، مقابل 33 مقعدا لليكود، و 9 قاعد لحزب "العمل"، و 8 مقاعد لـ"اليمين الجديد.

 

التعليقات على خبر: غانتس ولبيد في قائمة واحدة تضم أشكنازي

حمل التطبيق الأن